فصل: إعراب الآية رقم (5):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (62):

{اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}.
الجار (من عباده) متعلق بحال من الموصول.

.إعراب الآية رقم (63):

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ}.
جملة (ولئن سألتهم) معطوفة على جملة (لئن سألتهم) في الآية (61)، وجملة (مَنْ نزل) مفعول به للسؤال المعلق بالاستفهام، وقوله (الله): فاعل لفعل محذوف تقديره: أنزلهن الله، وجملة (بل أكثرهم لا يعقلون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (64):

{وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.
(ما): نافية مهملة، وجملة (لهي الحيوان) خبر، وجملة (لو كانوا يعلمون) مستأنفة. وجواب الشرط محذوف أي: لما آثروا الحياة الدنيا.

.إعراب الآية رقم (65):

{فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، (الدين) مفعول به لـ (مخلصين)، وجملة الشرط الثانية معطوفة على جملة (دعوا)، (إذا) فجائية، وجملة (إذا هم يشركون) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (66):

{لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}.
اللام في (ليكفروا) للعاقبة، والمصدر المجرور متعلق بـ (يُشْرِكُونَ)، وجملة (فسوف يعلمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (67):

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ}.
جملة (أولم يروا) مستأنفة، والمصدر مفعول (يَرَوا)، وجملة (ويُتخطف الناس) حالية من الواو في (يروا)، وجملة (يؤمنون) معطوفة على جملة (أولم يروا).

.إعراب الآية رقم (68):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ}.
جملة (ومن أظلم) مستأنفة، وجملة (لما جاءه) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، والجار (للكافرين) متعلق بنعت لـ(مثوى).

.إعراب الآية رقم (69):

{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}.
جملة (والذين جاهدوا...) مستأنفة، وجملة (لنهدينهم) جواب القسم. والقسم وجوابه خبر المبتدأ (الذين)، و(سبلنا) مفعول ثان، وجملة (وإن الله لمع المحسنين) معطوفة على الاستئنافية.

.سورة الروم:

.إعراب الآية رقم (3):

{فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ}.
الجار (في أدنى) متعلق بـ (غُلِبَتِ)، وجملة (وهم سيغلبون) معطوفة على الابتدائية (غُلِبَتِ)، والجار (من بعد) متعلق بـ (سيغلبون).

.إعراب الآية رقم (4):

{فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ}.
الجار (في بضع) متعلق بـ (سَيَغْلِبُونَ)، جملة (لله الأمر) اعتراضية، وجملة (يفرح المؤمنون) معطوفة على جملة (وهم سيغلبون)،الجار (من قبل) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر.والظرف (يوم) متعلق بـ (يفرح)، (إذٍ) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (5):

{بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
الجار (بنصر) متعلق بـ (يَفْرَحُ)، وجملة (ينصر) مستأنفة، وجملة (وهو العزيز) معطوفة على جملة (ينصر)، و(الرحيم) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}.
(وَعْدَ) مفعول مطلق عامله مقدر، والجملة مستأنفة، وكذا جملة (لا يخلف الله وعده) مستأنفة مقرِّرة لمعنى المصدر المتقدم، وجملة (ولكن أكثر الناس لا يعلمون) معطوفة على جملة (لا يخلف الله).

.إعراب الآية رقم (7):

{يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ}.
جملة (يعلمون) مستأنفة، الجار (من الحياة) متعلق بـ (ظاهرا)، وجملة (وهم غافلون) حال من الواو في (يعلمون)،الجار (عن الآخرة) متعلق بـ (غافلون).و (هم) الثاني توكيد.

.إعراب الآية رقم (8):

{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ}.
جملة (أولم يتفكروا) مستأنفة، وكذا جملة (ما خلق)، الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (خلق)، و(أجل) اسم معطوف على (الحق)، وجملة (وإن كثيرا...) مستأنفة، والجار (من الناس) متعلق بنعت لـ (كثيرا)، الجار (بلقاء) متعلق بـ (كافرون).

.إعراب الآية رقم (9):

{أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.
جملة (أولم يسيروا) معطوفة على جملة (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا)، (كيف): اسم استفهام خبر كان، وجملة (كان عاقبة) مفعول به للنظر المعلق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، وجملة (كانوا) مستأنفة، الجار (منهم) متعلق بـ (أشد)، (قوة) تمييز، (أكثر) نائب مفعول مطلق نابت عنه صفته أي: عمارة أكثر من عمارتهم، قوله (مما): مؤلف من (مِنْ) الجارة، و(ما) المصدرية والمصدر المجرور متعلق بأكثر، وجملة (وجاءتهم رسلهم) معطوفة على جملة (عمروها) الأولى، وجملة (فما كان الله ليظلمهم) مستأنفة، واللام للجحود، والمصدر المؤول (ليظلمهم) مجرور متعلق بخبر كان المقدر بـ مريدا.

.إعراب الآية رقم (10):

{ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوءَى أَنْ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ}.
جملة (ثم كان عاقبة...) معطوفة على جملة (ما كان الله ليظلمهم)، (السوءى) اسم كان، (أن) مصدرية، والمصدر المؤول على نزع الخافض اللام، الجار (بها) متعلق بـ (يستهزئون).

.إعراب الآية رقم (11):

{ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.
جملة (ترجعون) معطوفة على جملة على (يعيد).

.إعراب الآية رقم (12):

{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ}.
قوله (ويوم): الواو عاطفة، والظرف متعلق بـ (يبلس)، وجملة (يبلس المجرمون) معطوفة على جملة (اللَّهُ يَبْدَأُ).

.إعراب الآية رقم (13):

{وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ مِنْ شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاءُ وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ كَافِرِينَ}.
جملة (ولم يكن لهم شفعاء) معطوفة على جملة (يُبْلِسُ)، الجار (من شركائهم) متعلق بحال من (شفعاء)، والجار (بشركائهم) متعلق بـ (كافرين).

.إعراب الآية رقم (14):

{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ}.
جملة (يتفرقون) معطوفة على جملة (يُبْلِسُ)، الظرف (يوم) متعلق بـ (يتفرَّقون)، و(يوم) الثاني بدل من الأول، (إذ) اسم ظرفي مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (15):

{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، والجار (في روضة) متعلق بجملة الخبر (يحبرون).

.إعراب الآية رقم (16):

{وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ}.
جملة (فأولئك محضرون) خبر (الذين)، الجار (في العذاب) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (17):

{فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ}.
الفاء في (فسبحان) مستأنفة، و(حين) ظرف متعلق بعامل سبحان المقدر بـ نسبِّح، و(تمسون) فعل مضارع تام، وجملة (تمسون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ}.
الواو في (وله الحمد) معترضة، وجملة (وله الحمد) معترضة بين المتعاطفين، وقوله (وعشيا): ظرف معطوف على (حِينَ)، الجار (في السموات) متعلق بحال من (الحمد)، و(حِينَ) اسم معطوف على (حِينَ) المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (19):

{يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ}.
جملة (يخرج) مستأنفة، الكاف نائب مفعول مطلق أي: تُخْرجون إخراجا مثل ذلك الإخراج، وجملة (تخرجون) معطوفة على جملة (يحيي).

.إعراب الآية رقم (20):

{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ}.
جملة (ومن آياته أن خلقكم) معطوفة على جملة (يحيي)، (أن) مصدرية، والمصدر المؤول مبتدأ، والجار (من آياته) متعلق بالخبر، و(إذا) فجائية، وجملة (ثم إذا أنتم بشر) معطوفة على جملة (خلقكم)، وجملة (تنتشرون) نعت لـ(بَشَر).

.إعراب الآية رقم (21):

{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
المصدر (أن خلق) مبتدأ، والمصدر المؤول (لتسكنوا) مجرور متعلق بـ(خلق). الظرف (بينكم) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، وقوله (لآيات): اللام للتأكيد، واسم (إنَّ) منصوب بالكسرة، وجملة (يتفكرون) نعت، وجملة (إن في ذلك...) معترضة.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ}.
جملة (ومن آياته خلق) معطوفة على جملة (من آياته أن خلقكم)، والجار (للعالمين) متعلق بنعت لآيات.

.إعراب الآية رقم (23):

{وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ}.
الجار (بالليل) متعلق بحال من (منامكم)، والجار (من فضله) متعلق بحال من (ابتغاؤكم)، وجملة (إن في ذلك لآيات) معترضة.